السبت، 23 نوفمبر 2013

[ سلسلة مبادئ انستقرامية 3 ]




[ المتابِعون ]


"نتبادل؟" ، "بليييييز وصلوني لـ 10K" ، " إذا تبي تشتري متابعين فهذي أسعارهم" ، "هذا عزيز علي لازم الجميع يتابعه"

دعونا نقف هنا وقفة طويلة بمقدار الكثير من السخافات التي تحصل في عالم الانستقرام، اتساءل كثيرًا هل أصبح الانستقرام بكل بساطة امتدادًا لكثير من حماقات المظاهر المجوّفة التي نعيشها في مجتمعنا؟ اسئلة في الحقيقة تحتاج الإجابة عليها بكل صراحة وصدق وشفافيّة، لماذا نرى أو نسمع كثيرًا من هذه الحماقات ليس في الانستقرام وحسب بل في شبكات التواصل الاجتماعي ككل!




شيء يدفعني للتساؤل والحيرة، يا ترى ما سيب ذلك النهم الغريب في زيادة عدد المتابعين مما يصل عند بعضهم -وللأسف- إلى إراقة ماء وجهه؟ ما السر العجيب في كل ذلك؟ إن كان السبب في زيادة عدد المتابعين لإيصال رسالة سامية فتلك غاية حق استعمل فيها وسائل خاطئة، فالرسل والأنبياء -عليهم صلوات الله- وهم هم، يبعثون يوم القيامة بالرهط، ومنهم من يبعث وليس معه أحد! أم أن السبب يا ترى مجرد رقم للتفاخر؟ أم أنه في الواقع نقص في الدواخل يُراد ردمه بشكليَّات لا معنى لها؟ أرجوكم رجاءً حارًا أيها أحبة كونوا أكثر وعيًا ورقيًا فلقد سئمنا والله دخول الانستقرام وبالذات في يوم الجمعة بسبب مثل هذه الظواهر.

١) عدد المتابعين لا يعني الكثير فلا تلهث خلفه، أوما ترى الشيطان يأتي يوم القيامة وخلفه الملايين؟ والأنبياء يأتون وليس معهم أحد؟ .. فلا يعمك الرقم عن المحتوى.



عن نفسي، كل متابع جديد ينظم لقائمة متابعتي التي أتشرف بكل من فيها، لا أحسبه إلا زيادة في المسؤولية أمام الله والتكليف منه، لإيماني بيوم سيسألني الله -عز وجل- ماذا قدمت لهم، وخبت وخسرت والله حينما لا أجد لذلك السؤال جوابًا، فلنتذكر ذلك السؤال جيدًا ولنعد له جوابًا وافيًا بأفكار مفيدة وصور جميلة نقدمها لمن نتابع، فنرتقي بها جميعًا.

٢) لا تغتر بزيادة عدد المتابعين بل تذكر دائمًا أنه كلما زاد عدد متابعيك زاد معه المسؤولية أمام الله، فلا يغب ذلك عن بالك أبدًا.



أستغرب كثيرًا من تعليقات بعض المتابعين، وبالذات في الحسابات ذات المتابعة الكبيرة، فتجد الصورة وتعليقها في وادٍ، والتعليقات الأخرى والردود في وادٍ بعيد جدًا، بل وللأسف قد تتفرع تلك الردود إلى مواضيع داخل الموضوع "الشاطح" دون فائدة تذكر وبتفريعات لا تمد للصورة ولا لتعليقها بصلة!

٣) لتكن ردودنا يا عزيزي على الصور في ذات الموضوع وبأدب، فاتخاذ الصورة "جلسة" لمناقشة القضايا المختلفة والجدل حولها أمر سيئ.



لنشر الحسابات والأف أفه حكاية وموضع طويل خاص مستقل، لكن سأتحامل على ذلك كله وسأختزله هنا، يا أصحاب الإبداع والجمال، رجاءً فلنعلم بأنَّ "المتابِعين" ليسوا سلعًا لنتبادلها أو نبيعها، كذلك الحسابات "المُأف أفة" ليست شرطًا بأن تعجب الجميع أو تطلب منهم متبعتها، فلكل شخص ذوقه الخاص، ولكل شخص مزاجه المختلف. لا يستطيع أحد كائنا من كان أن يمنعك من نشر حساب أي شخص، ولكن يا عزيزي لماذا لا نجعل تلك العملية أجمل من خلال نشر الحسابات التي تستحق، تستحق وفقط .. دعونا ننشر الجمال وأصحابه بغض النظر عن عدد المتابعين .. الجمال لا يختزل في فن واحد، ولا يقيّد بشروط مختلفة هو كالإبداع يستحيل حصره.

٤) المتابِعون ليسوا سلعًا تُشترى، والحسابات المميزة أرقى من أن تُبادل .. كن جميلا وأنشر ما تقتنع بأنه يستحق النشر دون مقابل، فنشر الجمال جمالٌ بعينه.




تمّت بحمد الله

لا أستغني عن تعقيبكم أبدًا، وبعون الله سأطرح مُبادرتين ختامية لهذه السلسلة قريبًا .. كونوا في القرب، لننشر الجمال والإيجابية حيثما حللنا.

خالص الحب والدعاء
عُمر 

هناك تعليق واحد:

  1. #ريتويت

    فعلا نعاني كثيرا من ذلك
    وخصوصا حينما يكون موضوع يخص الأمة وجراحها
    ولا يهتم البعض الا بزيادة متابعيه حتى لو كان الأمر كبيرا !
    *ودك تذبحه* :(

    شكر الله لك أستاذ عمر
    بلاغة + موضوع مميز ونحن بحاجته !

    ردحذف